نور الاسلام

نور الاسلام

اهلا و سهلا و مرحبا بزوارنا و اعضائنا الكرام في منتدى القضايا الاسلامية و جميع نواحي الحياة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبا بكم في منتداكم الجديد و الرائع .ادخلوا لتكتشفو بانفسكم وتسجلوا فيه انه جيد


ميزومي - اشهار الكتروني مجاني

شاطر | 
 

 الخط العثماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 56
نقاط : 18577
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: الخط العثماني   الأربعاء مارس 06, 2013 2:02 pm

يُسمى الخطُ أو الرسم العُثماني بهذا الاسم بسبب أنهُ كُتب أول مرةٍ بالمدينه في عهد الصحابي والخليفه عثمان بن عفّان رضي اللهُ عنه وكان هو أول من أمر بنسخ القرآن وتدوينه.

ذهب بعض العلماء إلى أن الرسم العثماني للقرآن توقيفي، يجب الأخذ به، ونسبوا هذا التوقيف إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم).


وذهب بعض العلماء إلى أن الرسم العثماني ليس توقيفيًا عن النبي (عليه الصلاة والسلام) إنما هو إصطلاح تَلقَّتْهُ الأُمة بالقبول، وتوارثته بعد أن إرتضاه عثمان والصحابة (رضي الله عنهم).


والأُمة ما زالت إلى اليوم تحافظ على هذا الرسم في كتابة المصحف ونشره، لأن هذا الإلتزام سنة متبعة، لا ينبغي تجاوزها لأسباب منها:




١. الحفاظ على الرسم العثماني ضمان قوي لصيانة القرآن الكريم من التغيير والتبديل.


٢. تبركًا بما رسمه أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وخير الخلق من بعده وانعقد عليه إجماع الأُمة في عهد الصحابة والتابعين، ومن بعدهم من الأئمة المجتهدين.


٣. أنه الرسم الذي يحمل جميع وجوه القراءات.


والذي يعتاد القراءة في المصحف سرعان ما يألف ويفهم الفوارق الإملائية بالإشارات المرسومة على الكلمات، ويدرك أّن الصعوبة التي تواجهه في قراءة المصحف أول الأمر تتحول بالمراس بعد فترة قصيرة إلى سهولة تامة.


[عدل] الشكل والنقط

بقيت المصاحف العثمانية خالية من الشكل والإعجام. وكان الصحابة لفصاحتهم، وسلامة سليقتهم - لا يحتاجون إلى شيء من ذلك، حتى إتّسعت رقعت الدولة الإسلامية اتساعًا عظيمًا، واختلط العرب بالأعاجم، وأصبح العالم الإسلامي خصمًا يموج بمختلف الأجناس، فضعفت السليقة وشاع اللحن، ودعت الحاجة لضبط القرآن بالشكل والحركات.


عهد أُولو الأمر إلى أبي الأسود الدؤلي للقيام بهذه المهمة، وهو أهل لذلك؛ لأنه من وجوه التابعين وفقهائهم ومحدثيهم، فكان أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإِعراب.


وإنتهى به إجتهاده أن إتّخذ علامة الفتحة نقطة فوق الحرف، وجعل علامة الكسرة نقطة أسفله. أما علامة الضمة فقد وضعها نقطة بين أجزاء الحرف، وجعل علامة السكون نقطتين.


وتوالت علامات ضبط الكلمات بالشكل إلى أن عهد عبد الملك بن مروان إلى الحجاج بن يوسف بإيجاد طريقة أدق في ضبط الكلمات فطلب الحجاج من الحسن البصري، ويحيى بن يعمرالعدواني شكل المصحف، فوضع هذان العالمان شكلاً جديدًا. وهو ما درج عليه الناس من قرون حتى يومنا هذا من علامات الفتحة والضمة والكسرة والسكون. وبقيت النقط على بعض الحروف. وسمى العلماء الحرف الغير منقوط "مُهْمَلاً" وسموا الحرف المنقوط "مُعْجَمًا".


ثم تدرّج الناس في وضع الرموز التي تشير إلى رؤوس الآيات، وعلامة الوقف إلى غير ذلك من وجوه التحسين.[1][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor-islame.mountada.net
 
الخط العثماني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: القسم الاسلامي العام :: كتابات و تصاميم اسلامية-
انتقل الى: